منتديات الدين و الحياة

السلام عليكم، هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل لدينا، يشرفنا أن تنضم لأسرتنا بالضغط على أيقونة التسجيل بأعلى الصفحة، و شكرا.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الدين و الحياة

السلام عليكم، هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل لدينا، يشرفنا أن تنضم لأسرتنا بالضغط على أيقونة التسجيل بأعلى الصفحة، و شكرا.

منتديات الدين و الحياة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يعرفك كل ما هو جديد في الحياة، و يفقهك في دينك، و يعرفك بسنة نبينا مجمد صلى الله عليه و سلم.


2 مشترك

    لن انمصها ابدا ..............

    Muslima
    Muslima


    عدد المساهمات : 6
    ال : 52766
    تاريخ التسجيل : 29/06/2010

    لن انمصها ابدا .............. Empty لن انمصها ابدا ..............

    مُساهمة من طرف Muslima الثلاثاء 29 يونيو 2010, 8:42 am

    لنتعاون معاً لإتخاذ قرار شُجاع



    ذلك القرار الذي قد يحمينا من غضب الله وسخطهِ علينا





    وهو إهداء لكل
    أُم ، أخت ، صديقة ، عمة، خالة
    و كل غالية علينا




    ولا ننسى أن هناكَ التأثير الكبير من الرجل على المرأه



    سواء
    زوج مع زوجته
    أخ مع اخته أو أهل بيته
    هذا التأثير الذي يجعل تلكَ الغاليه
    تتخذ قرارها
    و تُعلنها بكل شجاعه
    لــــن أنمصــــها
    {.. أَدلة المَنعْ منْ الوَشمْ والنَمصْ والتَفليجْ ..}


    سؤال :ماحكم الإسلام في ترفيع الحواجب عند النساء مع ذكر الأحاديث الخاصه بهذا الموضوع إن أمكن ؟

    الجواب :

    الحمد لله
    أولاً :
    لقد حرم الله تعالى على المرأة أن تأخذ من شعر حاجبهاشيئاً أو أن تزيله - وهذا يسمى في اللغة { النمص } – وهو محرم بالأدلة التالية :
    1. قال الله تعالى :{.. إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثًا وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَانًا مَّرِيدًا . لَّعَنَهُ اللّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا . وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا ..}النساء 117 – 119
    والشاهد في الآية : أن إبليس سيأمر الناس بتغيير خلق الله تعالى وقد فسره بعض المفسرين بأن المقصود به هنا في الآية هو الوشم والنمص والتفليج كما سيأتي .
    قال القرطبي في تفسير هذه الآية :
    وقالت طائفة : { .. الإشارة بالتغيير إلى الوشم وما جرى مجراه من التصنع للحسن .. }قاله ابن مسعود والحسن . ” تفسير القرطبي ” ( 5 / 392 ) .
    2. عن عبد الله قال : { .. لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله فبلغ ذلك امرأة من بني أسد يقال لها أم يعقوب فجاءت فقالت : إنه بلغني أنك لعنت كيت وكيت ، فقال : ومالي لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن هو في كتاب الله ؟ فقالت : لقد قرأتُ ما بين اللوحين فما وجدت فيه ما تقول ، قال : لئن كنتِ قرأتيه لقد وجدتيه أما قرأت : {.. وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا.. } “الحشر7” ؟ ، قالت : بلى ، قال : فإنه قد نهى عنه ، قالت : فإني أرى أهلك يفعلونه ، قال : فاذهبي فانظري ، فذهبت فنظرت فلم تر من حاجتها شيئاً ، فقال : لو كانتْ كذلك ما جامعَتنا .. }رواه البخاري ( 4604 ) ، ومسلم ( 2125 ) .

    . . . . ..

    وقال القرطبي في معنى ” الواشمة “ :
    الوشم يكون في اليدين ، وهو : أن يغرزظهر كف المرأة ومعصمهابإبرةثم يحشى بالكحل أو بالنثور فيخضر ، وقد وشمت تشم وشماً فهي واشمة ، والمستوشمة : التييُفعل ذلك بها قاله الهروي . ” تفسير القرطبي ” ( 5 / 392 ) .

    . . . . ..

    وقال ابن حجر في معنى ” النمص ” :
    المتنمصات : جمع متنمصة ، وحكى ابن الجوزي : مُنتمصة بتقديم الميم على النون وهو مقلوب ، والمتنمصة : التي تطلب النماص ، والنامصة : التي تَفعله ، والنماص : إزالة شعر الوجه بالمنقاش ، ويسمَّى المنقاش منماصاً لذلك ، ويقال : إن النماص يختص بإزالة شعر الحاجبين لترفيعهما أو تسويتهما ، قال أبو داود في السنن : النامصة التي تنقش الحاجب حتى ترقه . ” فتح الباري ” ( 10 / 377 ) .

    . . . . ..

    وقال في معنى ” المتفلجات ” :
    والمتفلجات : جمع متفلجة ، وهي التي تطلب الفلج أو تصنعه ، والفلج بالفاء واللام والجيم : انفراج ما بينالثنيتين ، والتفلج : أن يفرج بينالمتلاصقينبالمبرد ونحوه ، وهو مختص عادة بالثنايا والرَّباعيات ، ويستحسن من المرأة ، فربما صنعته المرأة التي تكون أسنانها متلاصقة لتصير متفلجة ، وقد تفعلهالكبيرة توهم أنها صغيرة ؛ لأن الصغيرة غالباً تكون مفلجة جديدة السن ويذهب ذلك في الكبر . ” فتح الباري ” ( 10 / 372 ) .

    . . . . ..

    قال القرطبي :
    وهذه الأمور كلها قد شهدت الأحاديثبلعن فاعلها وأنها من الكبائر ، واختلف في المعنى الذي نهى لأجلها ، فقيل : لأنها من باب التدليس ، وقيل : من باب تغيير خلق الله تعالى كما قال ابن مسعود ، وهو أصح ، وهو يتضمن المعنى الأول ، ثم قيل : هذا المنهي عنه إنما هو فيما يكون باقياً ؛ لأنه من باب تغيير خلق الله تعالى ، فأما مالا يكون باقياً كالكحل والتزين به للنساء فقد أجاز العلماء ذلك . ” تفسير القرطبي ” ( 5 / 393 ) .

    . . . . ..


    المصدر : الإسلام سؤال وجواب
    khaled al-shrkawe
    khaled al-shrkawe


    عدد المساهمات : 105
    ال : 53671
    تاريخ التسجيل : 18/05/2010

    لن انمصها ابدا .............. Empty رد: لن انمصها ابدا ..............

    مُساهمة من طرف khaled al-shrkawe الأربعاء 07 يوليو 2010, 5:22 am

    جزاك الله كل خير ...

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024, 3:00 pm